ما هو انفصال الشبكية؟

 ما هو انفصال الشبكية؟

شبكية العين هي الطبقة الحساسة للضوء من الأنسجة العصبية التي تبطن داخل العين وترسل رسائل مرئية عبر العصب البصري إلى الدماغ. يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل الشبكية عن بقية طبقات العين. يحدث هذا عادة بعد إصابتك بتمزق في الشبكية. يعتمد مدى الضرر الدائم على مقدار انفصال الشبكية وما إذا كان مركز الشبكية (البقعة) ينفصل أم لا. تتكون البقعة من خلايا عصبية خاصة توفر الرؤية المركزية الحادة اللازمة لرؤية التفاصيل الدقيقة (القراءة والقيادة وما إلى ذلك). إذا انفصلت البقعة لديك ، فسيكون لديك تشخيص بصري ضعيف وقد لا تستعيد رؤية جيدة بما يكفي للقراءة أو القيادة بتلك العين حتى بعد الجراحة الناجحة.

تكلفة-عملية-انفصال-الشبكية-في-مصر


كيفية تشخيص انفصال الشبكية

قد يستخدم طبيبك الاختبارات والأدوات والإجراءات التالية لتشخيص انفصال الشبكية:

  • فحص الشبكية. قد يستخدم الطبيب أداة ذات ضوء ساطع وعدسات خاصة لفحص الجزء الخلفي من عينك ، بما في ذلك شبكية العين. يوفر هذا النوع من الأجهزة عرضًا تفصيليًا للغاية للعين بأكملها ، مما يسمح للطبيب برؤية أي ثقوب أو دموع أو انفصال في الشبكية.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية. قد يستخدم طبيبك هذا الاختبار إذا حدث نزيف في العين ، مما يجعل من الصعب رؤية شبكية العين.

من المحتمل أن يفحص طبيبك كلتا العينين حتى لو ظهرت عليك الأعراض في عين واحدة فقط. إذا لم يتم التعرف على تمزق في هذه الزيارة ، فقد يطلب منك طبيبك العودة في غضون أسابيع قليلة لتأكيد أن عينك لم تتطور إلى تمزق متأخر نتيجة نفس الانفصال الزجاجي. أيضًا، إذا واجهت أعراضًا جديدة ، فمن المهم العودة إلى طبيبك على الفور.

ماذا يحدث بعد جراحة الشبكية المنفصلة 

يختلف وقت التعافي بعد الجراحة. لكن كدليل عام ، لمدة 2 إلى 6 أسابيع بعد الجراحة:

  • قد تكون رؤيتك ضبابية
  • قد تكون عينك مؤلمة وحمراء - تناول الباراسيتامول إذا كنت بحاجة لذلك
  • قد تحتاج إلى أخذ إجازة من العمل
  • قد لا تكون قادرًا على القيادة
  • قد تحتاج إلى تجنب الطيران (إذا كان لديك فقاعة من الغاز في عينك)

يستطيع معظم الناس في النهاية العودة إلى جميع أنشطتهم الطبيعية.

مخاطر جراحة انفصال الشبكية

هناك العديد من المخاطر المرتبطة بجراحة انفصال الشبكية التي يجب أن تكون على دراية كاملة بها قبل الشروع في الجراحة. الأكثر شيوعًا هي كما يلي:

  • 1 من 1000 خطر الإصابة (التهاب باطن المقلة).  عدوى العين من المضاعفات المحتملة في الجراحة التي يتم إجراؤها في العين. يتم استخدام تقنية معقمة أثناء الإجراء لتقليل مخاطر العدوى. على الرغم من ذلك ، هناك احتمال ضئيل للغاية لحدوث العدوى. في حالة حدوث مثل هذه العدوى ، يمكن علاجها ، على الرغم من أنها قد تؤدي إلى تدهور الرؤية أو تؤدي في الحالات الشديدة إلى العمى.
  • 1 من 1000 خطر النزيف. يُعد إجراء الجراحة في أي وقت على نزيف العين من المضاعفات المحتملة. يمكن أن يحدث هذا في العين أو حولها ويؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم. سنراجع أي أدوية تتناولها قبل الجراحة للتأكد من أنك لا تتناول أي مميعات للدم يمكن أن تزيد من خطر النزيف.
  • تطور مرض الساد. إذا لم تكن قد خضعت لجراحة إعتام عدسة العين بعد ، فإن إجراء جراحة استئصال الزجاجية سيسرع من تطور إعتام عدسة العين في تلك العين. على الرغم من أن الحالة ليست كذلك دائمًا ، إلا أنه يمكنك توقع الحاجة إلى جراحة الساد في غضون عام من جراحة استئصال الزجاجية في العين التي خضعت لعملية جراحية.
تعرف ايضا:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاج تنميل أصابع اليدين

ما هو الاستجماتيزم وما أعراضه عند الكبار والأطفال